التسلسل
المقالات » (20) تقنية الليزر » تقنية الليزر
تقنية الليزر

 

    يشكل استعمال الليزر ثورة في عالم طب الأسنان لما له من فوائد جمة في هذا المجال حيث إن تطبيقات الليزر تفتح الباب لأطباء الأسنان لإجراء مجموعة واسعة من المعالجات السنية والفموية بشكل أسرع وأكثر فعالية أكثر راحة وقد أصبح بإمكان أطباء الأسنان استخدام الليزر ببراعة في معالجاتهم اليومية بدمج رائع ودقيق بين التكنولوجيا والعلم والفن لتقديم راحة أفضل للمريض ورضا عن المعالجة المقدمة وبعدها .

 

  

 

 

 

ما هو الليزر وكيف يعمل ؟

LASER كلمة الليزر مختصرة من الحروف الأوائل لكلمات الجملة الانجليزية

LIGHT AMPLIFICATION THE STIMULATED EMISSION OF RADIATION

يُعتبر عام 1994 بداية الدخول الفعلي لليزر في عيادات الأسنان، ومنذ ذلك الحين كثرت أنواع الليزر المتوفرة لأطباء الأسنان وكثرت استعمالاتها. والعلاج بالليزر هو تقنية جديدة في عيادات الأسنان لتحسين الدقة في العلاج ولتقليل الآلام ولسرعة الشفاء. وأظهرت الإحصاءات أن 5% من أطباء الأسنان لديهم جهاز ليزر للعلاج في عياداتهم. وتتوقع الجمعية الأمريكية لطب الأسنان ADA أن هذه النسبة سترتفع إلى 30 %  في عام 2015 ، وفي عام  2025 سترتفع إلى 50%. ويدل هذا على مدى توجه أطباء الأسنان لاستعمال الليزر لما له من مميزات تجذب كلا من المريض وطبيب الأسنان. ومما يجدر ذكره أن الليزر أنواع متعددة منها، ما يستخدم على الأنسجة الطرية مثل اللثة والجلد، ومنها ما يستخدم على الأنسجة الصلبة مثل الأسنان والعظم والغضاريف.

 وأن أنواع الليزر تختلف باختلاف الغاز المستعمل داخل الجهاز. وهذه الغازات يصدر عنها الطاقة الضوئية التي يتكون منها الليزر. والليزر طاقة ضوئية عالية تسير بخطوط مستقيمة ومتوازية، ما يجعلها تقطع مسافات أكبر من دون أن تفقد طاقتها. وتكون طاقتها مركزة على الجسم المصطدمة به. والليزر الأكثر شيوعا في الاستخدام بعيادات الأسنان هو الاربيوم ياج  (Erbium YAG)  والاربيوم كروميوم باج (Erbium chromium YAG) وهو ما يستعمل في حفر الأسنان وإزالة التسويس وعمليات العظام. وبالنسبة لليزر المستخدم في علاج اللثة والأنسجة الطرية فمنها نيوديميم ياج  (Nd : YAG) وديود (Diode). وكان ليزر ثاني أوكسيد الكربون (Co2) أكثر شيوعا في الماضي، إلا أن استعمالاته قلّت بعيادات الأسنان في السنوات الأخيرة الماضية لظهور أنواع أكثر حساسية وفعالية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك بهذه المقالة
أضف المقالة إلى:
الرابط:
كود المنتديات BBcode:
كود HTML: