التسلسل
المقالات » (20) تقنية الليزر » ما هو ليزر الأسنان
ما هو ليزر الأسنان

الليزر هو حزمة ضوئية تسير في خطوط مستقيمة، لكل نوع من أنواع الليزر طول موجة واحدة.

وللمعالجة بالليزر فوائد متعددة ، لا يمكن الحصول عليها بالأجهزة التقليدية الأخرى.

والليزر أنواع مختلفة منها ما هو للأجزاء الصلبة كالأسنان ومنها ما هو للأنسجة الرخوية المحيطة بالأسنان وهو أيضا أنواع مختلفة.

 

جوانب إنسانية............ علاج بلا ابر

كثير هم من يعاني من رهاب الإبر وهم شريحة كبيرة في المجتمع من الرجال والنساء. وكان نتيجة لذلك إهمالهم لأسنانهم ، ما أدى إلى مشاكل سنية متعددة. ومع توفر جهاز الليزر المطور

 

وقد ساهم الليزر المطور إلى تجنب الأطفال الخوف من عيادة الأسنان، وساعدهم على معالجة أسنانهم بلا خوف.

 

كما أتاحت خاصية الليزر الحديث معالجة تسوس الأسنان بلا إبرة تخدير، خدمة إنسانية لشريحة الحوامل من المجتمع واللاتي كن يعاني من آلام الأسنان أثناء الحمل ويتجنب المعالجة خشية تأثير إبرة التخدير على الجنين. فبوجود أجهزة الليزر المطورة وأصبح بإمكان الحامل معالجة التسوس في أي وقت إثناء فترة الحمل.

 

بعد دراسة مستفيضة خلال العقود الماضية لاستخدامات الليزر في المجال الطبي، استنتج العلماء فوائد عديدة لكل موجة من موجات الليزر. فتم إنتاج الليزر الخفيف الذي يستخدم كمسكن لألم العضلات والمفصل الصدغي ويساعد على التئام الجروح. إضافة إلى ليزر الأسنان المتميز وليزر الجراحة المطور.

 

ليزر التسوس

من فوائد الليزر إزالة التسوس بدون الحاجة إلى إبرة تخدير وكذلك إجراء بعض الجراحات الصغرى وتفتيح لون اللثة بدون اللجوء إلى إبرة التخدير المرعبة لدى كثير من الناس.

 

واليكم بعض المقارنات السريعة على استخدامات الليزر في مجال طب الأسنان كما يلي:

 

حفار الأسنان العادي

 

ليزر المطور

يصدر صوتا مزعجا لكثير من الناس صوت غير مزعج عشوائي: يزيل التسوس وأجزاء السن السليمة معا محدد المهام: يزيل التسوس فقط ويحافظ على السن غير معقم : لا يزيل البكتيريا المسببة للتسوس معقم يتم وضع الحشوات على سن معقم

 

ليزر الجراحة

 

لقد بات جليا ان المعالجة الجراحية بالليزر لها مزايا عديدة مقارنة باستخدام المشرط التقليدي و يمكن تلخيصها فيما يلي:

 

مشرط الجراحة التقليدي

 

ليزر المطور

يسبب نزفا جراحة بلا نزف يحتاج إلى اخاطة الجرح

لا يحتاج إلى اخاطة في معظم الحالات

يسبب ندبا شديدا أسرع التئاما للجرح يسبب انتفاخ اقل انتفاخا عرضة للالتهاب يمنع دخول البكتريا إلى الجسم يعيق حركة الأنسجة مرونة الأنسجة

 

الجـمــال والليزر

 

ارتبط اسم الليزر بالجـمال وما من شك في أن وجه الإنسان هو الواجهة وهو جوهر الجمال، كما لا يكتمل الجمال إلا بابتسامة مشرقة، ترسمها الشفتين و تضيئها الأسنان و وتزينها اللثة.

ومهما كانت الأسنان جـميلة وبراقة، لا بد وان تغلفها لثة وردية أخاذة، تعكس تناغما بين هذين العنصرين المهمين.

ويلجأ الكثير إلى تفتيح اللثة بتقشيرها من التصبغات الداكنة بطرق تقليدية مؤلمة كاستخدام المشرط أو الصنفرة المعدنية.

 

علاج العصب بالليزر

 

علاج العصب هو عبارة عن تنظيف لب السن المتحلل بسبب البكتيريا الكامنة داخل قناة السن وتوسيعه ثم حشوه بمادة مطاطية ضاغطة لعزل البكتيريا المتواجدة في الفم من الدخول إلى داخل قناة السن ومن ثم إلى عظام الفك ما قد تسبب التهابات مؤلمة واختلاطات ضارة.

وفي استخدام تقنية الليزر الحديثة لتعقيم تجويف السن وقناة الجذور بالليزر لضمان سلامة الحشوة من التآكل بوجود البكتريا ولحماية السن من الالتهابات. وعدم اللجوء الى توسيع القناة كما هو في الطرق التقليدية مما يحافظ على انسجة السن وصلابته.

 

التلبيسات والجسور

يعد اخذ المقاس لتنفيذ التيجان والجسور الخطوة الأهم في نجاح الجسور وسلامتها من التسوس. ولان حواف السن المعد للتلبيس تكون غالبا تحت مستوى اللثة فان الطبعة (المقاس) تتأثر بتداخل اللثة ونزفها، ما يؤدي إلى عدم نسخها بشكل دقيق. الأمر الذي ينتج عنه مدخلا لتسوس السن مع مرور الزمن.

إلا أن الأطباء يستخدمون تقنية الليزر لتهيئة اللثة قبل أخذ الطبعة النهائية لتصبح المعادلة: حواف محددة وواضحة لعمل تلبيسات وجسور بدقة متــــناهية.

 

الزراعة بالليزر

 

الآن مع التطور الهائل في مجال طب الأسنان أصبح من الممكن استعاضة الأسنان المفقودة باستخدام جذور صناعية من معدن التيتانيوم الخالص وهي ما تسمى بعملية زراعة أو غرس الأسنان. وتعتبر زراعة الأسنان البديل الأكثر ثباتاً والأكثر شبهاً بالأسنان الطبيعية، حيث يتمكن الشخص من الكلام براحة مطلقة وثقة تامة، و الأكل ومضغ الطعام، بالإضافة إلى شكلها الطبيعي.

 

تعقيم اللثة

 

يعد خلو اللثة من البكتيريا، احد أهم أسباب دعامة الأسنان وتقويتها والمحافظة عليها من أضرار البكتيريا التي يتم القضاء عليها اثناء عملية تطهيرها بالليزر الخاص بذلك.

 

التقويم

 

يعاني بعض مرضى التقويم من تضخم في اللثة او آلام بعد عملية الشد. يتم بسهولة باستخدام بعض انواع الليزر، بإزالة الزوائد بدون ابرة تخدير وكذلك معالة الالم دون الحاجة الى مسكنات.

 

تبييض الاسنان

 

يساهم الليزر في جعل الاسنان ناصعة البياض وفي جلسات اقل وفعالية اكيدة.

 

حساسية الاسنان

يعاني البعض من الم نتيجة انكشاف عنق السن او ما يسمى بحساسة الاسنان. هناك اسباب كثيرة لحساسية الاسنان وطرق متعددة لمعالجتها. وقد ثبت ان الليزر يقوم باغلاق قنوات عنق السن المسبب للحساسة. لذا يعتبر افضل وآمن طريقة للمعالجة. .

الوقاية من التسوس

 

من روائع الليزر لدى الاطفال الذين يتم معالجة أسنانهم من التسوس بعيدا عن الابر وغرف العمليات، يتم وقاية الاسنان بالليزر في سن مبكر يكثر فيه التسوس لعدم ادراك الطفل لاهمية التسوس في هذه المرحلة. ويعد استخدام الليزر لدى الاطفال نقلة نوعية في العلاقة بين الطفل وطبيب الاسنان.

 

شارك بهذه المقالة
أضف المقالة إلى:
الرابط:
كود المنتديات BBcode:
كود HTML: