التسلسل
المقالات » (21) تقويم الأسنان الكريستالى » كيفية الوقاية من مشاكل تقويم الأسنان
كيفية الوقاية من مشاكل تقويم الأسنان

يعتبر علم تقويم الاسنان من العلوم الطبية السنيه الذى يقوم على اعادة تنظيم الاسنان الغير منتظمة في الفكين واعادة تنظيم عظم الفكين بالتوازي مع الاسنان، ويسمى الطبيب المختص في تقويم الاسنان والفكين من اجل الحصول على اطباق سليم وابتسامه جميله. ويستدعى احيانا التنسيق والتعاون مع طبيب الاسنان المختص في جراحة الوجه والفكين maxilo facial لتصحيح عظم الفك او الفكين جراحيا حسب الحالة، من اجل الحصول على ابتسامه جميله وتجميل عظام الفكين والوجه للحصول على انتظام فى اطباق الاسنان, ونطق سليم, و راحه نفسيه من خلال التغيير الذى يحصل بعد التداخل التقويمي او الجراحي.

و من العوامل الرئيسية التي تسبب مشاكل في الاطباق و الفكين هي العوامل التالية:- 

 

1- الاسباب الوراثية: حيث تؤثر الوراثة تأثيرا مباشرا على نمو الفكين و حجمهما و شكلهما مما يؤدى الى عدم الانتظام في بزوغ الاسنان.

 

2- العادات السيئة: تؤدى الى اضطراب في نمو الاسنان اللبنية والدائمة، و مثل ذلك عادات مص الاصبع, التنفس من الفم, دفع اللسان للأمام, مص الشفه، و قضم الاظافر.

 

3- الأسنان اللبنية: و تدعى ايضا أسنان الحليب أو الأسنان المؤقتة، و تبدا من عمر 6 شهور تقريبا و يكتمل بزوغها الى عمر سنتان ونصف الى ثلاث سنوات غالبا. في هذه المرحلة يجب على الاهل تعليم ابنائهم استخدام فرشاة الاسنان ثلاث مرات يوميا و زيارة طبيب الاسنان من اجل الكشف الدوري على صحة الاسنان واللثة، فاذا تبين لدى طبيب الاسنان ان احد من الاسنان يوجد به مرض التسوس يجب العمل على اجراء ازاله للتسوس في عيادة طبيب الاسنان العام أو المختص في طب اسنان الاطفال للحفاظ على السن اللبني اطول مده في الفم، و لكن اذا تم قلع السن اللبني لأى سبب من الاسباب، فانه ينصح بوضع جهاز حافظ مسافه space maintainer للحفاظ على سلامة بزوغ الاسنان الدائمة في وقتها المناسب مما يساعد في الوقاية من مشاكل تقويم الاسنان مستقبلا الذى يعتبر مكلفا، و لطول المدة التي  يستخدمها طبيب الاسنان المختص من اجل تقويم الاسنان .

 

4- الاسنان المختلطة: في هذه المرحلة من التسنين، تكون الاسنان اللبنية و الدائمة موجوده في فم الطفل من عمر 6 سنوات الى عمر 12 سنه, و كل سن لبنى له عمر معين يسقط به ويبزغ سن دائم مكانه في حالة الامور الطبيعية، واذا لم يسقط السن اللبني في موعده المحدد لوحده، ننصح بالاستعانة بطبيب الاسنان لإزالته من مكانه لكى يسمح للأسنان الدائمة بأخذ مكانها الصحيح في الفكين.

 

هنا يجب ان نشير الى انه يوجد ضرس دائم رقمه 6 في الفكين وعددهم اربعه اثنين في الفك السفلى و اثنين في الفك العلوى يتم بزوغهم على عمر 6 سنوات خلف الاسنان اللبنية، و يعتقد البعض انهم اسنان لبنيه لا بل هم اسنان دائمه وترافق الطفل مدى الحياه، لذا وجب الانتباه لهذا الضرس و مراقبته و علاجه اذا اصيب بمرض التسوس في الحال. و هنا نود ان نشير بانه من الافضل زيارة طبيب الاسنان أو طبيب تقويم الاسنان ليتم تحديد الاسنان التي يجب قلعها من اجل فسح المجال للأسنان الدائمة للبزوغ بحريه وهنا يتم اجراء قلع وقائي، و هذا ما يسمى بالتقويم الوقائي في المراحل المبكرة، فتبزغ الاسنان الدائمة وتجد مكان أو حيزا في القوس السنى مما يجعلها توضع في مكانها الصحيح، اما اذا تم اهمال هذا الجانب فتكون الاسنان اللبنية و الدائمة معا في الفكين مما يسبب الام عند تناول الطعام وخراجات والتهاب لثة، لذا ننصح بقلع الاسنان اللبنية حينما تشكل خطرا على العملية الهضمية او عند بداية بزوغ الاسنان الدائمة.

 

5- الاسنان الدائمة: ان زيارة طبيب الاسنان الدورية والمنتظمة تساعد على الحد من تفاقم مرض تسوس الاسنان لذا ننصح بزيارة عيادة طبيب الاسنان مرة كل ست شهور على الاقل من منطلق القول المأثور( الوقاية خير من قنطار علاج)

 

في حالة قلع ضرس دائم ينصح بتعويض الاسنان المفقودة بواسطة : 

 

أ: زراعة اسنان

ب: تركيب اسنان متحركة

ج: تركيب اسنان ثابتة

 

وهذا يساعد على تعويض الاسنان المفقودة من اجل اتمام العملية الهضمية ومنع ميلان الاسنان باتجاه الفراغات المفقودة او تشوهها .

 

6: الاسنان المطمورة : 

 

من الاضطرابات التي قد تصيب الاسنان عند بزوغها وجود اسنان او انياب او اضراس مطمورة مما يؤثر على الاطباق السليم وتكون هذه الاسنان المطمورة سبب في عدم انتظام باقي الاسنان مما ينصح بمعالجتها اما بالقلع او بالأجهزة التقويمية حسب الحالة .

 

نصائح للوقاية من مشاكل تقويم الاسنان 

1: تركيب حافظ مسافة space maintainerعندما يتم قلع سن لبني في وقت مبكر وبعكس ذلك  فان الاسنان اللبنية تميل باتجاه الفراغ مكان القلع مما يسبب اعاقة لبزوغ الاسنان والاضراس الدائمة مما يسمح للأسنان الدائمة للبزوغ خارج القوس السني .

 

2:عندما يتم قلع الاسنان اللبنية للطفل في وقتها المحدد يساعد في المحافظة على الاسنان والاطباق بشكل سليم .

 

3:ان حشو الاسنان اللبنية يساعد على اطاله عمرها في الفكين لحين بزوغ الاسنان الدائمة.

 

4:اذا كانت الاسنان مكتظة او فوق بعضها البعض ننصح بزيارة طبيب الاسنان من اجل القيام بقلع الاسنان اللبنية للسماح للأسنان الدائمة بالبزوغ بشكل سليم .

 

5:ان تلبيس الاسنان المحشوة بتلبيسه مصنعة مسبقا تساعد في المحافظة على الاسنان اللبنية لحين سقوطها .

 

6: ان قلع الاسنان بما يسمى بالقلع المتوالي serial extractions في بعض الحلات والتي يحددها طبيب الاسنان او طبيب تقويم الاسنان يساعد على الوقاية من استخدام الاجهزة التقويمية .

7:ان قلع الاسنان المطمورة يساعد على السماح للأسنان الدائمة بالتموضع في مكانها الصحيح مما يخفف الضغط على الاسنان وباقي الاعصاب .

شارك بهذه المقالة
أضف المقالة إلى:
الرابط:
كود المنتديات BBcode:
كود HTML: